أعلان الهيدر

السبت، 2 مايو 2020

نخيف ونخاف

عدنان قناطري


دخل بيته على عجل و أغلق الباب بقوة . كان يشعر بالخوف . خلف ذلك الباب ثمة ما يخيف .

- ما الذي كان يخيفه الى هذه الدرجة !


سأكذب عليك ان قلت أن الحيوانات المفترسة في الغابة هي السبب . صحيح أن عددها يزداد كثرة في كل يوم . و الغابة قريبة جداً من حظيرة منزله . لكن لا , انه لم يخشى المجهول فيها في يوم من الايام . يحترس منها , لكن لا يخافها . الحق انها لا تخيف .

- اننا نعيش في مكان تضرب فيه البراكين , و يجن جنون الطبيعة في طرفة عين .

معك حق . كانت الرياح في تلك الأثناء تقتلع الرجل من مكانه و تأخذه برحلة اجبارية . و الأمواج تحاول جاهدة اقتحام البر بعلو لم تعرفه باقي الشطآن . نعم كان الجو مخيفاً , و يتهدد في كل لحظة من اللحظات . لكن لا , لا أظن أن هذا ما كان يخيفه .. لقد اعتاد الأمر و صار بالنسبة له كنزهة في يوم مشمس . رأيته مرة يرقص في مثل هذه الأجواء على المروج الممتدة أمام منزله .

- لم أسألك .. عمن تتحدث ؟

و أنا نسيت أن أسألك , من أنت ؟

- هل تؤمن بالكائنات الخارقة للطبيعة , كالجن مثلاً ؟

لا يهم , أو دعني أقول أنني لا أريد أن أؤمن بهذا الأمر . لأنك ان آمنت بها ستوجد حقاًً في عالمك و عندها ستضطر أن تتعايش مع الأمر .

- لم أفهم !

سأوضح لك الأمر . لنفترض أن وجودك بالنسبة لي خيار . فإن آمنت بوجودك على هذا الكرسي صار عندئذ صوتك مسموع , وصرت مرئياً و من واجبي التعامل مع الأمر و التعايش معه .. كأن نتحدث مثلاً .. أو كأن تسأل و أجيبك . و إن رفضت هذا الإيمان , اختفيت أنت من الوجود و استرحت أنا . فهمت !

- جميل . لكن اذا صفعتك عندما لا تؤمن بوجودي . أو سرقت محفظتك . من سيكون فعل هذا الأمر و أنا غير موجود بالنسبة لك .

عندها سأصفعك يا صديقي و أسترجع محفظتي .

- أكنت تبيعني نظريات ؟

لا , كنت أشرح ليس الا . من أنت ؟

- تستطيع أن تخبرني أنت , من أنت !

لنفترض أن اسمي نادر , ماذا يفيدك ؟

- اسمك ليس انت .. الأمر أعمق من ذلك . و السؤال صعب و الاجابة عليه شبه مستحيلة.

من أنت ؟

- أجبتك دون تردد لو كنت أعرف . على كل حال , ماذا كان يخيف صاحبك ذاك !

بالتأكيد ليست تلك الكائنات التي تحدثت عنها , فهو أيضاً اختار ألا يؤمن بوجودها . و مهما يكن , انها لا تخيف . المخيف دائماً المجهول الذي يحيط بها . ليس بها فقط , المجهول مع القليل من الخيال هو التعريف الحقيقي لإحدى مسميات الخوف .

- أفهم منك أنه كان يتخيل ؟ وقع فريسة لأوهامه ؟ ما الأمر !! أصابني الفضول . اختصر لو سمحت .

أقرأت رواية 1984 !

- أنا لا أقرأ .

حسناً , ان الأمر مشابه . بينما هو في اجتماع مع باقي القرويين خرج صوت من المذياع يأمر الجميع بلهجة شديدة و صوت غليظ بأن يعودوا الى منازلهم .

- أهذا ما كان يخيفه ؟

لا , كان يخيفه أن يشي به احد القرويين الذين كان في اجتماع معهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.