أعلان الهيدر

الثلاثاء، 10 مارس 2020

الرئيسية ملمح / قراءة في كتاب " ربيع بصلب الشتاء " لنجمة خمار

ملمح / قراءة في كتاب " ربيع بصلب الشتاء " لنجمة خمار

جمال الدين خنفري







" ربيع بصلب الشتاء " عنوان باكورة أعمال شعرية للشاعرة الواعدة الأستاذة الكريمة / نجمة خمار، طباعة دار الماهر بالعلمة ( ولاية سطيف ) و قد كتب تصدير هذا الكتاب، الذي يضم بين دفتيه جملة من القصائد، الكاتب الأريب و الإعلامي اللامع السيد/ أحمد ختاوي بأسلوبه الممتع المائز، الذي أثنى على العمل الشعري و أنصف الشاعرة فيه.


و في هذا الصدد، لم يجد ناقدنا إلا يعقد مطابقة و موازية بينها و بين الفيلسوف الإيرلندي المشهور زيغمونت باومان، وهذا من حيث يمحق المخيال لديها تلقائية الاعتقاد بأن التماثل ليس واردا مع زيغمونت بأومان في مساءلة لما بعد الحداثة في توجهها الفلسفي.

و نظرة تفحصية استقصائية لجملة أشعار هذا الإصدار من خلال العناوين، نلمس مكامن الدموع و الجراح و الأوجاع و الألم و الاحتراق، في صور تستفز عاطفة المتلقي، للتضامن و التآزر مع ما رسمته الشاعرة بريشة الألوان الباهتة، من ضياع مزكى بأحاسيس و مشاعر منهزمة.




في آخر كلمتنا لا يسعنا إلا أن نشد على يد أختنا الشاعرة / نجمة خمار " سليلة مشتلة الملكات و المواهب و القدرات الفكرية، عروسة الزيبان بسكرة وهي من سلالة آل خمار، و عمها الشاعر الكبير بلقاسم خمار. " على رأي ناقدنا أحمد ختاوي










جمال الدين خنفري/ الجزائر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.