أعلان الهيدر

الاثنين، 9 أكتوبر 2017

الرئيسية عذراء الليل مجموعة قصصية متميزة للكاتبة / نهلة جمال

عذراء الليل مجموعة قصصية متميزة للكاتبة / نهلة جمال

كتبت د.منى حسين

الكاتبة / د.منى حسين
طافت بنا في العديد من القصص القصيرة ، التي تناولت الكثير من واقعنا الاجتماعي وعلاقاتنا المختلفة فيه ، استمتعت بقراءتها ، بدءا بقصة "بداية الطريق " التي حكت فيها ما يحدث في مجتمعنا من بيع للقاصرات ، باسم الزواج لمن لا يناسبهن في العمر ، بل لمن يدفع الثمن ، وبعد أن يفك أسرها ،تعود لمواصلة تعليمها ، لتبدأ طريقها من جديد . وتأتى قصة " حياة بلا حكايات " لتشرح لنا نظرة الرجل الشرقي للمرأة المطلقة ، وتردده في الارتباط بها ، وقلقه من تجربتها السابقة ، إلى أن ينتهي الحلم بلا أمل .

أما قصة "خريف العلاقات " والتي تناولت علاقة الزوج بزوجته والتي تقتصر بعد فترة على أن الحيا بينهما عبارة عن حقوق وواجبات ، بلا أي رتوش ، أو مشاعر وأحاسيس .

ونرى صورة أخرى فى قصة "ضيف " ترسم تابلوها جميلا للأم فى المنزل مع أولادها ، وكيف أنها نبع الدفء فى المكان ، وأنه يفقد دفئه حين ترحل عن المكان ، ويختطفها الموت ، ليصبح المكان حاملا كل أثر لها ، حتى الجدران تتذكرها .

وهذه قصة " عد " التي تصف حال المرأة التي يعيش زوجها بعيدا عنها ، بحثا عن الرزق ، فى غربة لا تعرف النهاية ، فيصبح زواجهما عن بعد ، وكيف تشتاق إلى وجوده بجانبها .

كما تتناول قصة " وداع صامت " معاناة المرأة مع زوج لا يعرف كيف يعزف على مشاعرها ، ويكتفي بإملاء الأوامر والطلبات ، إلى أن تقرر الزوجة الفرار من حياة لم تحقق حلمها ، وتفقد الأمل في الغد أيضا ،

لنصل إلى قصة " عذراء الليل " والتي تصف الفتاة ذات الثلاثين ربيعا وهى تعلن عن أملها فى الارتباط بزوج ، وكيف تحلم بارتداء ثياب النوم الحمراء ، لتعوض نفسها عن ما حرمتها الحياة منه .

لتختمها الكاتبة ببعض الومضات التى تجول بحياتنا ، وفى كل ما اعتدنا عليه من أدوار فى حياتنا ، فى الانتقال بالقطار وبعض عاداتنا فيه ، وفى لحظات الانتظار وغيرها من الومضات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.