أعلان الهيدر

الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

الرئيسية جديد دار العوسجي للنشر والتوزيع/ اللّذّة والألم في الرّواية العربيّة البدلة البيضاء للسيد الرئيس.. علي لفتة سعيد أنموذجا..

جديد دار العوسجي للنشر والتوزيع/ اللّذّة والألم في الرّواية العربيّة البدلة البيضاء للسيد الرئيس.. علي لفتة سعيد أنموذجا..



بقلم الأستاذ الدكتور حمام محمد



نبذة عن الكتاب


هو قراءة عمودية وأفقية مسحية لمسارات "تحرك الألم واللذة في الرواية"، وهي مسارات حاولت باستعمال أدوات المنهج الوصفي أن أقف عليها بتعيين عينات "فقرات " عن كل إطار يخص الدراسة، وكأني أفصل بين الألم واللذة، التي سرعان ما وجدتهما يظهران بمستويات علمية معرفية عند علي لفتة سعيد، هو خلافا عن ثقافته اللغوية الواسعة تظهر مصادر "التأويل" عنده قوية، يحاول من حين إلى آخر إقحام" المستوى الافهامي " لما أراد أن يقول فيه "الماقيل "، وهي الفئة الغالبة التي حاولت إعطاءها دورا مهما في عملية الإبداع لدى الكاتب، ولا أظنني قد جانبت أسلوبها التقني في محاولات كثيرة لإظهار اللذة بعيدة عن الألم، مع إدراكي في نهاية الأمر عندما أكملت الدراسة، تأكد لي أن "علي لفتة سعيد " تحرك في فضائه الروائي من خلال التطرق إلى اللذة والألم كمعيار يختلف من كاتب إلى آخر للتعبير عن منافاة ما يرونه من أخلاق متدنية في بعض المجتمعات التي ركبت موجات التقليد، فالبدلة وجه عام لوضعية ألفها الناس في حياتهم العادية عندما كانوا يرون "صورة الرئيس" على الواجهات بمنظر عادي هي "بدلة حقيقية" كان يرتديها الرئيس ويلتقط فيها صورا مشهورة في حينها.. وكان الناس يتلقونها على الجدران، وهو ما جعله يستغلها لتكون منطلقا للكشف عن القاع وأمنياته.

الكتاب متوفر على مستوى مكتبات عنابة وقالمة.
الكتاب متوفر كذلك الكترونيا (النسخة الالكترونية)، للطلب يرجى مراسلتنا على البريد الالكتروني التالي: darelawsadji@gmail.com أو عبر الواتساب: 0672239274.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.