أعلان الهيدر

الجمعة، 18 سبتمبر 2020

الرئيسية قراءة في رواية ( ليل و طيف ) للروائية الجزائرية حليمة بريهوم

قراءة في رواية ( ليل و طيف ) للروائية الجزائرية حليمة بريهوم

غريبي بوعلام




الرواية كتاب من الحجم المتوسط، يحتوي على 143 صفحة، طبعة الجاحظية للنشر، على غلافه لوحة فنية أكيد لصاحبة الرواية التي تمارس فن الرسم.

تناولت الروائية قصة حب بين طالب و طالبة يدرسان في الجامعة، محاولة تحليل تلك العواطف الجياشة التي تسكن الصدور، تنبض بها القلوب، تتشرخ لها الأضلع، حاولت وصف تلك المشاعر المتلاطمة كموج البحر، حاولت تحليل كيمياء تلك العواطف و هي في هدوئها الصاخب، و صخبها الهادئ، كيف تتحول إلى زوبعة روحية يعمي غبارها البصيرة في بعض المواقف، كيف تنزلق أقدام أبطالها على شفى جرف هاوية، مع ذلك حلمهما بالسماء كان أكبر مِن حجم السماء.

( ليل ) هو اسم البطلة، بكل ما تحمل هذه الكلمة من إيحاء بظلمة الليل، التي ستعيشها مع قروب نهاية الرواية، ربما هي جميلة كليل لكنه بلا قمر،غير مرصع بالنجوم، هو حالك مثل قصتها.
( طيف ) هو بطل القصة الثاني، بكل ما تحمل هذه الكلمة من إيحاء الطيف الخاطف، الذي مَر ذات صدفة بسماء ليل ليضيئها كالبرق 

الوامض، لكن لم يترك لها الوقت الكافي لتستمتع به، و ينير لها درب روحها، طيف خطف بصرها ليتركها في ظلمة حالكة، هكذا تعانق طيف مع ليل دون احتكاك جسديهما، احتكت روحيهما كالموجب و السالب الذي ينتج الشرارة، كانت علاقة متينة كلها عواطف سامية أصفى من الصفاء، أنقى من النقاء، اجتهدت الكاتبة في ابراز ذلك التأجج المشاعري بعيدا عن الجسد، لتضفي على ذلك الحب هالة نورانية راقية حالمة، في جو من الرومانسية الشفافة، رقيقة كأجنة الفَرَاش فوق ورود الربيع، و تشاء الصدف أن تسافر ليل إلى فرنسا رفقة أستاذتها بعد أن أرسلتهما الجامعة في بعثة، لتتحول الرواية إلى نوع من أدب الرحلة، حيث أخذت الرحلة عدد كبير من صفحات الرواية و هي تصفها في مدينة الجن و الملائكة، بما فيها من متاحف مشهورة و دُور ثقافية و مسارح كبيرة، و قد مزجت كل تلك الأماكن و الرحلة بعواطف و مشاعر ليل و هي تعيش لواعج ذلك الفراق المؤقت و أشواق مشتعلة، رغم ذلك التواصل الذي كان بينهما، من ذلك الوصف الدقيق و ذكر أسماء بعض المرافق الثقافية نشعر أن أحداث الرواية قد حدثت و واقعية.

أثناء زيارة متاحف باريس، تساءلت الروائية عن عدم وجود تحف إسلامية بكثرة رغم حضارة المسلمين الراقية، بالمقارنة مع تحف الحضارات الأخرى، ردت سبب ذلك إلى الشريعة التي تحرم بعض الفنون كالرسم و النحت، كما استطردت بقصة صغيرة لها علاقة مع صلب موضوع الرواية، متمثلة في ذلك الإرهابي المتخصص في ذبح السبايا أثناء العشرية السوداء، كان يذبح بسهولة و برودة تامة، عندما وصل إلى تلك الفتاة وجدتها تلك التي أحبها قبل التحاقه بالجماعة المسلحة، فهاجت مشاعره ليسقط السكين من يده، كيف يذبح حبه ؟ و هو ذلك الذباح الماهر الشرس، تظاهر بذبحها لكنه لم يفعل، نرى كيف تغير صدق العاطفة سلوك الإنسان، و ترد له إنسانيته و تسقط ما علق به من وحشية باسم الدين.

أثناء توجد ليل في باريس، عرض عليها طيف الخطوبة بعد عودتها، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، بعد اعتراض الأهل على الخطوبة، لكن رغم ذلك تَتِم، و يَتم فسخها بعد وقت قصير، و لا تذكر الكاتبة السبب الحقيقي لذلك، تعمدت أن تخفيه على القارئ، لتصف لنا الحرائق التي أصابت صدر ليل بعد ذلك الفراق المحتم، مع ذلك تتزوج برجل أخر تحت ضغط الأهل، لتكتشف بعد زواجها أن طيف تعمّد فراقها رغم حبه الشديد لها، السبب هو إصابته بمرض عضال سيوصله إلى المقبرة بعد وقت وجيز، و هو لا يريد أن يتركها لوحدها بعد وفاته، و لك أن تتصور أيها القارئ المشاعر التي عاشتها ليل بعد زوجها من رجل تمنحه جسدها و قلبها عند رجل أخر ( طيف ) و تكتشف السبب الحقيقي الذي فارقها من أجله حبيبها، أبدعت كثيرا الروائية في وصف و تشريح تلك المشاعر و العواطف المتأججة بحرفية أدبية راقية، خاصة بعد أن تعقدت عقدة الرواية و تشعبت أطرفها و صار من الصعب على القارئ التوقف عن مواصلة القراءة، ليجد نفسه و كأنه يلتهم أوراق الرواية، و يتمنى أن لا تنتهي من تعمق و صعوبة الموقف، و أسلوب الروائية الذي ربط وجدان القارئ بأحداث الرواية بسردها المشوق و الممتع و المؤلم في نفس الوقت.

كما سلطت الكاتبة الضوء على ثنائية الجسد و العاطفة، فهى ترى بعدم جواز لقاء الجسدين رغم تأجج العاطفة و الرغبة الملحة في اللقاء، ترجع ذلك للضمير و الدين و العادات التي يتمسك بها المجتمع، هنا يظهر لنا جانب من شخصية الروائية و فكرها المحافظ، و تمسكها بالقيم العليا، تذهب إلى أبعد من ذلك في اضفاء الكثير من المثالية على ذلك الحب، إلى أن كاد أن يكون حب أفلاطوني الذي يهتم بالروح فقط مع إغفال الجسد، كأن لا علاقة له بالروح، السؤال المطروح هل ممكن أن يتحقق مثل ذلك الحب؟ و الإنسان من تراب و ليس من الملائكة، نحترم رأي الروائية خاصة أن ما ذهبت إليه فيه فلسفة تمتد جذورها في تاريخ الفكر البشري، و للقارئ حرية ابداء الرأي حتى و إن كان مختلف، من جهة أخرى صعب جدا أن تكون المرأة مبدعة في مجتمع ذكوري كمجتمعنا، الذي لا يسمح لها بالتعبير عن أبسط مشاعرها، فما بالك أن تعبّر عنها كتابيا و فنيا، و تحلل رغبات الجسد النائمة، لهذا المرأة المبدعة عندنا تلجأ إلى ما يسمى البتر أو الحذف، بعضهن يكتبن ثم يمزقن ما كتبن، بعضهن يخفينه خوفا من كلام الناس فيهن بعد قراءته، صعب جدا أن تكون أنثى في مجتمع يمجد الذكورة، كما لوّحت كذلك على سيطرة الأهل على أبنائهم في قضية زواجهم، و نقدها بطريقة غير مباشرة لنظرتهم على أن الزواج هو ستر للجسد فقط، دون مراعاة الجانب النفسي الوجداني منه، هنا نلمس جيدا تلك الثنائية أو المفارقة العميقة التي شرّخت مجتمعنا إلى القاع، حب بلا جسد، أو جسد بلا حب، كأن هناك تطرف بينهم، و من الصعب الجمع بينهم مع أن الإنسان في حاجة إلى كليهما و يمكنه توحيدها ليصل إلى ذلك التوازن المنشود.

الرواية محكمة في بنائها، أحداثها متسلسلة تسلسل منطقي، لا يوجد فيها القفز على الزمن، أو الزمن الملتوي، و لا فراغات سردية، الاستطراد فيها قليل جدا، اذ سرعان ما تعود الروائية إلى أصل روايتها، امتاز أسلوبها بالتشويق لِما سيحدث من أحداث، و تعمدت اخفاء بعض نقاط مهمة في السرد لكن في الأخير يدرك القارئ لماذا أخفتها، لتجعلها كمفتاح في النهاية و تتضح الرؤية في ذهنه و يدرك عمق الطرح الذي سطرت له الروائية، هي طريقة لجذب انتباهه و اثارت مشاعره و تفجير عنصر الدهشة في أعماقه، لم يحتوى السرد على صور بيانية بلاغية، و إن وُجدت فهي قليلة و تأتي بطريقة عفوية، الروائية كان همها أن تسرد روايتها، كأنها كانت تخشى توقف تدفق سردها العفوي الرقيق، لهذا تتحين أوقات إلهامها لتكتب تحت تأثير تلك اللحظات المفعمة بعبير مشاعرها هكذا وصلت، بل اخترقت وجدان القارئ و هزته من العمق، لهذا في نظري لم يعنيها كثيرا تزويق الكلمات و لا زخرفة العبارات.


غريبي بوعلام / الجزائر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.