أعلان الهيدر

الأحد، 26 مايو 2019

الرئيسية قراءة نَقديّة في وَمْضة " عَانس " للقاصة الجَزائريّة مريم بغيبغ

قراءة نَقديّة في وَمْضة " عَانس " للقاصة الجَزائريّة مريم بغيبغ

عاطف عِزالدّين عَبدالفتّاح


النّاقد الأدَبي المِصري /
عاطف عِزالدّين عَبدالفتّاح

" عَانس "


{ شَرّعَت الأبوَاب؛ طَرقُوا النَّوافِذ.}



لم أصَدِّق نَفسي عندما قرأتُ هذه الوَمْضة العالميّة، فهذه الوَمْضة تحتاج إلى ناقد عالمي يليق بهذا الإبداع الفريد، فمن السَّهل أن نَكتُبَ آلافاً من الومضات كما يفْعَل الكثيرون يومياً، ولكن من المُهم أن نَتْرُكَ بَصْمَةً مِن خِلال الوَمْضَة، وهو ما فَعَلته القاصة في وَمْضة " عَانس “، التي أرادت أن تقول من خِلالها أن الفتاة العانس لم تتزوج لأن خُطّابَها لم يأتوا من " الأبْواب “، وهنا لجأت الوامضة إلى " المفارقة "، والمُتَعارف عليه أن يطرق الخُطّابُ الأبواب طلبا للزواج؛ لكنَّهم فعلوا العَكسَ، فأبدلت الوامضة الأبواب بالنّوافذ؛ أي أنَّها استخدمت " المفارقة " كي تستطيع أن تُشير بحرفيَّة فنيَّة إلى أن الفتاة ستظل عانسا طالما أن هؤلاء الخُطّاب لم يطرقوا الأبواب ويدخلوا البيوتَ من أبوابها!


النّاقد الأدَبي المِصري / عاطف عِزالدّين عَبدالفتّاح
مَسؤول النّقد الأدَبي في مؤسّسة الحُسيني الثّقافيّة



القاصة د.مريم بغيبغ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.